منتدى فيفاء العام
مرحبابالاعظاء والزوار الكرام
المواضيع الأخيرة
» فرصة رائعة متميزة لتمتع بالإستثمار الذكي بإذن الله
الثلاثاء أغسطس 01, 2017 5:59 pm من طرف femaleadvisors032

» قرار وزارة الداخليه
الجمعة يوليو 21, 2017 5:47 am من طرف المكارم

» قرار وزارة الداخليه
الجمعة يوليو 21, 2017 5:45 am من طرف المكارم

» قصيدةلشاعرخاطرجابرالعبدلي الفيفي
الأربعاء فبراير 04, 2015 11:54 am من طرف المكارم

» طفل يتفاجيء وينصدم والسبب رهيب؟
الإثنين يناير 26, 2015 11:19 am من طرف ندي انا

» يعلن موسى اسماعيل المالكي عن اختراق حساباته
الثلاثاء يناير 20, 2015 10:57 pm من طرف المكارم

» شاهد انتقام القطط مضحك جدا لايفوتك
الأحد يناير 18, 2015 2:04 am من طرف ندي انا

» شاهد حيوان يهتم بطفل ويسليه عجيب
الأحد يناير 11, 2015 7:40 am من طرف ندي انا

» شاهد النمر يصبح طائر من اجل اللحم فيديو خطير
الخميس يناير 08, 2015 6:15 am من طرف ندي انا

» شوف القطة عملت ايه مش حتصدق ؟؟
الجمعة يناير 02, 2015 12:50 am من طرف ندي انا

» شاهد لحظات الفراق قاسية للحيوان
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 7:44 am من طرف ندي انا

البث المباشر

حكاية توددالجارية

اذهب الى الأسفل

حكاية توددالجارية

مُساهمة من طرف المكارم في الأربعاء مارس 09, 2011 7:48 am

[size=24] حكاية توددالجارية
كانت الجارية وإسمها " تودد" عند رجل يدعى : أبو الحسن فأراد بيعها في يوم من الأيام فتقدم بها إلى الخليفة هارون الرشيد فكانت على درجة عالية جداً في العلوم والومعرفة بكافة أنواعها فأراد الخليفة أن يختبرها فأمر بالعلماء والقراء والأطباء والحكماء فأحضروا جميعاً فأمرهم الخليفة واحد تلو الآخر أن يناظر هذه الجارية ، فبدأ الفقيه العالم فقال : "أخبريني يا تودد بما عرفت الله ؟" فقال : "بالعقل" فقال : "وما العقل" فقالت : "العقل عقلان عقل موهوب وهو الذي خلقه الله يهدي به من يشاء من عباده وعقل مكسوب وهو الذي يكسبه المرء بأدبه ومعرفته" قال : "فأين يكون العقل ؟" قال : :يقذفه الله في القلب فيصعد إلى الدماغ حتى يستقر" فقال : "أخبرينني عن السنن القائمة ؟" قالت : "أربع الليل والنهار والشمس والقمر وهن يبنين العمر والأمل ولا يعلم ابن آدم أنهن يهدمن الأجل" ، قال : "بأي شيء تقومين للصلاة ؟" قالت : "الوضوء" قال : "وما مفتاح الوضوء" قالت : "التسمية" قال : "وما مفتاح التسمية ؟" قالت : "اليقين" قال : "ما هي أركان الجهاد ؟" قالت : "خروج الكفار علينا ووجود الإمام والعدة والثبات عند اللقاء" . قال : "وما سننه ؟" قالت : "التحريض على القتال" ، فقال تعالى : يأيها النبي حرض المؤمنين على القتال . سورة الأنفال من الآية (65) . فقال : "آخر سؤال ما هي سهام الدين ؟" فقالت : "عشرة الأول : الشهادة وهي الملة ، والثاني : الصلاة وهي الفطرة ، الثالث : الزكاة وهي الطهارة ، الرابع : الصوم وهو الجنة ، الخامس : الحج وهو الشريعة ، والسادس : الجهاد وهي الكفاية ، السابع والثامن : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهما الغيرة ، التاسع : الجماعة وهي الألفة ، والعاشر : طلب العلم وهو الطرق الحميدة" فعلم أنها قد أحرجته .
قالت : "لدي سؤال واحد" فقال : "ما هو ؟" قالت : "ما هي فروع الإسلام ؟" فسكت ولم يجب فطلبت نزع ثيابه شرط تفسيرها له فأمر الخليفة بنزع ثيابه ، فقالت : "اثنان وعشرون فرعاً ، فالتمسك بكتاب الله والإقتداء بالرسول وكف الأذى وأكل الحلال واجتناب الحرام ورد المظالم إلى أهلها ، والتوبة والفقه بالدين ، وحب الخليل واتباع التنزيل وتصديق المرسلين والتبديل والتأهب للرحيل وقوة اليقين والعفو عند المقدرة والقوة عند الضعف والصبر عند المصيبة ومعرفة الله تعالى ومعرفة ما جاء به النبي ومخالفة اللعين ابليس ومجاهدة النفس والإخلاص لله" فخرج الفقيه خجلاً مقهوراً منها .
عندها أمر الخليفة عالم آخر فسألها الآتي :
قال : "ما صحة المسلم ؟" قالت : "القدر المعلوم والجنس المعلوم والأجل المعلوم" . قال : "ما فروض الأكل ؟" قالت : "الاعتراف بأن الله تعالى رزقه وأطعمه وسقاه والشكر لله على ذلك". قال : "ما الشكر ؟" قالت : "صرف العبد جميع ما أنعم الله به عليه لما خلق من أجله" .
قال : "ما هي عقائد القلب وأضدادها ؟"
قالت : "هي ثلاث وأضدادها ثلاث ، الأولى اعتقاد الإيمان وضدها مجانبة الكفر ، والثانية اعتقاد السنة وضدها مجانبة البدعة والثالثة تذهب ثلاث" قالت : "الاستخفاف بالصالحين يذهب الأجر والاستخفاف بالملوك يذهب الروح والاستخفاف بالفقهاء يذهب المال" . قال : "فأخبريني عن شيء ونصف الشيء ولا شيء ؟" قالت : "فالشيء هو المؤمن ونصف الشيء هو المنافق واللاشيء الكافر" . قال : "فأخبريني عن القلوب ؟"
قالت : "قلب سليم وقلب سقيم وقلب منيب وقلب منير وقلب نذير فسكت وعلم بذكائها" فقالت : "أما سؤالي فهو عن فرض الفرض وعن فرض يستغرق كل فرض وعن سنة داخلة في فرض وعن سنة يتم بها فرض ؟" فعجز عن الجواب فخلع ملابسه وخرج خجلاً فقيل لها : ما الجواب ؟ فقالت : "أما فرض الفرض فمعرفة الله سبحانه ، وأما الفرض في ابتداء كل فرض فهو الشهادة ، وأما الفرض الذي يحتاج إليه كل فرض فهو الوضوء ، وأما الفرض المستغرق لكل فرض فهو الغسل وأما السنة الداخلة في فرض فتخليل اللحية الكثيفة في الوضوء وأما السنة التي بها الفرض فهو الإختتان" فقال الفقيه : "أشهد أن هذه الجارية أعلم مني بالفقه وغيره

ثم أن الجارية لما عدت المنازل وقسمتها على البروج قال لها المنجم: أحسنت فاخبريني عن الكواكب السيارة وعن طبائعها وعن مكثها في البروج والسعد منها والنحس وأين بيوتها وشرفها وسقوطها قالت: المجلس ضيق ولكن سأخبرك. أما الكواكب فسبعة وهي: الشمس والقمر وعطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل فالشمس حارة يابسة نحيسة بالمقارنة سعيدة بالنظرة تمكث في كل برج ثلاثين يوماً والقمر بارد رطب سعيد يمكث في كل برج يومين وثلث يوم وعطارد ممتزج سعد مع السعود نحس مع النحوس يمكث في كل برج سبعة عشر يوماً ونصف اليوم والزهرة معتدلة سعيدة تمكث في كل برج من البروج خمسة وعشرين يوماً والمريخ نحس يمكث في كل برج عشرة أشهر والمشتري سعد يمكث في كل برج سنة. وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح الليلة التاسعة والأربعين


قالت: أن المشتري سعد يمكث في كل برج سنة وزحل بارد يابس نحس يمكث في كل برج ثلاثين شهراً والشمس بيتها الأسد وشرفها الحمل وهبوطها الدلو والقمر بيته السرطان وشرفه الثور وهبوطه الحمل ووباله السرطان والأسد والمشتري بيته الحوت والقوس وهبوطه العقرب ووباله الجدي وزحل بيته الجدي والدلو وشرفه الميزان والسرطان وهبوطه الجدي ووباله الجوزاء والأسد والزهرة بيتها الثور وشرفها الحوت وهبوطها الميزان ووبالها الحمل والعقرب وعطارد بيته الجوزاء والسنبلة وهبوطه الحوت ووباله الثور والمريخ بيته الحمل والعقرب وشرفه الجدي وهبوطه السرطان ووباله الميزان.
فلما نظر المنجم إلى حذقها وعلمها وحسن كلامها وفهمها ابتغى له حيلة يخجلها بها بين يدي أمير المؤمنين فقال لها: يا جارية هل ينزل في هذا الشهر مطراً فأطرقت ساعة ثم تفكرت طويلاً حتى ظن أمير المؤمنين أنها عجزت عن جوابها فقال لها المنجم: لم لا تتكلمين فقالت: لا أتكلم إلا إن أذن لي بالكلام أمير المؤمنين فقال لها أمير المؤمنين: وكيف ذلك قالت: أريد أن تعطيني سيفاً أضرب به عنقه لأنه زنديق فضحك أمير المؤمنين وضحك من حوله ثم قالت: يا منجم خمسة لا يعلمها إلا الله تعالى وقرأت: (إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير) قال لها: أحسنت إني والله ما أردت إلا اختبارك فقالت: اعلم أن أصحاب التقويم لهم إشارات وعلامات ترجع إلى الكواكب بالنظر إلى دخول السنة وللناس فيها تجارب قال: وما هي قالت: إن لكل يوم من الأيام كوكباً يملكه فإذا كان أول يوم من السنة يوم الأحد فهو الشمس ويدل ذلك والله أعلم على الجور من الملوك والسلاطين والولاة وكثرة الوخم وقلة المطر وأن تكون الناس في هرج عظيم وتكون الحبوب طيبة إلا العدس فإنه يعطب ويفسد العنب ويغلو الكتان ويرخص القمح من أول طوبة إلى آخر برمهات ويكثر القتال بين الملوك ويكثر الخير في تلم السنة والله أعلم.
قال: فأخبريني عن يوم الاثنين قالت: هو القمر ويدل ذلك على صلاح ولاة الأمور والعمال وأن تكون السنة كثيرة الأمطار. وتكون الحبوب طيبة ويفسد بزر الكتان ويرخص القمح ويكثر العنب ويقل العسل ويرخص القطن والله أعلم. وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام الليلة الخمسين بعد الأربعمائة
قالت: بلغني أيها الملك السعيد أن الجارية لما فرغت من بيان يوم الاثنين قال لها: أخبريني عن يوم الثلاثاء قالت: هو المريخ ويدل ذلك على موت كبار الناس وكثرة الفناء وإراقة الدماء والغلاء في الحب وقلة الأمطار وأن يكون السمك قليلا ويزيد في أيام وينقص في أيام ويرخص العسل والعدس ويغلو بذر الكتان في تلك السنة وفيها يفلح الشعير دون سائر الحبوب ويكثر القتال بين الملوك ويكثر الموت بالدم ويكثر موت الحمير والله أعلم.
قال: فأخبريني عن يوم الأربعاء قالت هو عطارد ويدل ذلك على هرج عظيم يقع في الناس وعلى كثرة العدو وأن تكون الأمطار معتدلة وأن يفسد بعض الزرع وأن يكثر موت الدواب وموت الأطفال ويكثر القتل في البحر من برموده إلى مسرى وترخص بقية الحبوب ويكثر الرعد والبرق ويغلو العسل ويكثر طلع النخل ويكثر الكتان والقطن ويغلو الفجل والبصل والله أعلم.
قال: أخبريني عن يوم الخميس قالت: هو للمشتري ويدل ذلك على العدل في الوزراء والصلاح في القضاء والفقراء وأهل الدين وأن يكون الخير كثيراً وتكثر الأمطار والثمار والأشجار والحبوب ويرخص الكتان والقطن والعسل والعنب ويكثر السمك والله أعلم.
قال: أخبريني عن يوم الجمعة قالت: هو للزهرة ويدل ذلك على الجور في كبار الجن والتحدث بالزور والبهتان وأن يكثر الندى ويطيب الخريف في البلاد ويكون الرخص في بلاد دون بلاد ويكثر الفساد في البر والبحر ويغلو بذر الكتان ويغلو القمح في هاتور ويرخص في وامشير ويغلو العسل ويفسد العنب والبطيخ والله أعلم.
قال: فأخبريني عن يوم السبت قالت: هو لزحل ويدل ذلك على إيثار العبيد والروم ومن لا خير فيه ولا في قربه وأن يكون الغلاء والقحط كثيراً ويكون الغنم كثيراً ويكثر الموت في بني آدم والويل لأهل مصر والشام من جور السلطان وتقل البركة من الزرع وتفسد الحبوب والله أعلم.
ثم إن المنجم أطرق برأسه وطأطأ رأسه فقالت: يا منجم أسألك مسألة واحدة فإن لم تجب أخذت ثيابك قال لها: قولي: أين يكون سكن زحل قال: في السماء السابعة قالت: فالشمس
قال: في السماء الرابعة قالت: فالزهرة قال: في السماء الثالثة قالت: فعطارد قال: في السماء الثانية قالت: فالقمر قال: في السماء الأولى قالت: أحسنت وبقي عليك مسألة واحدة قال: اسألي قالت: فأخبرني عن النجوم إلى كم جزء تنقسم فسكت ولم يجب قالت: انزع ثيابك فنزعها ولما أخذتها قال لها أمير المؤمنين: فسري لنا هذه المسألة فقالت: يا أمير المؤمنين هم ثلاثة أجزاء جزء معلق بسماء الدنيا كالقناديل وهو ينير الأرض وجزء ترمي به الشياطين إذا استرقوا السمع. قال الله تعالى: ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجاماً للشياطين. والجزء الثالث معلق بالهواء وهو ينير البحار وما فيها. قال المنجم: بقي لنا مسألة واحدة فإن أجابت أقررت لها قالت: قل.

قال: أخبريني عن أربعة أشياء متضادة مترتبة على أربعة أشياء متضادة قالت: هي الحرارة والبرودة والرطوبة واليبوسة خلق الله من الحرارة النار وطبعها حار يابس وخلق من اليبوسة التراب وطعمه بارد يابس وخلق من البرودة الماء وطبعه بارد رطب وخلق من الرطوبة الهواء وطبعه حار رطب ثم خلق اثني عشر برجاً وهي الحمل والثور والجوزاء والسرطان والأسد والسنبلة والميزان والعقرب والقوس والجدي والدلو والحوت وجعلها على أربع طبائع ثلاثة نارية وثلاثة ترابية وثلاثة هوائية مائية فالحمل والأسد والقوس نارية والثور والسنبلة والجدي ترابية والجوزاء والميزان والدلو هوائية والسرطان والعقرب والحوت مائية. فقام المنجم وقال: اشهدوا على أنها أعلم مني وانصرف مغلوباً.

ثم قالت: يا أمير المؤمنين أين الفيلسوف فنهض إليها رجل وتقدم وقال: أخبريني عن الدهر وحده وأيامه وما جاء فيه قالت: إن الدهر هو اسم واقع على ساعات الليل والنهار وان هي مقادير جري الشمس والقمر في أفلاكهما كما أخبر الله تعالى حيث قال: (وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم). قال: أخبريني عن ابن آدم كيف يصل إليه الكفر قالت: روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: الكفر في ابن آدم يجري كما يجري الدم في عروقه حيث يسب الدنيا والدهر والليلة والساعة وقال عليه الصلاة والسلام: لا يسب أحدكم الدهر والليلة والساعة وقال عليه الصلاة والسلام: لا يسب أحدكم الدهر فإن الدهر هو الله ولا يسب أحدكم الدنيا فتقول: لا أعان الله من يسبني ولا يسب أحدكم هذه الساعة فإن الساعة آتية لا ريب فيها ولا يسب أحدكم الأرض فإنها آية لقوله تعالى: (منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى).
قال: فأخبريني عن خمسة أكلوا وشربوا وما خرجوا من ظهر ولا بطن قالت: هو آدم وشمعون وناقة صالح وكبش إسماعيل والطير الذي رآه أبا بكر الصديق في الغار. قال: فأخبريني عن خمسة في الجنة لا من الإنس ولا من الجن ولا من الملائكة قالت: ذئب يعقوب وكلب أصحاب الكهف وحمار العزيز وناقة صالح ودلال بغلة النبي صلى الله عليه وسلم. قال: فأخبريني عن رجل صلى صلاة لا في الأرض ولا في السماء قالت: هو سليمان حين صلى على بساطه وهو على الريح قال: أخبريني عمن صلى صلاة الصبح فنظر إلى أمة فحرمت عليه فلما كان الظهر حلت له فلما كان العصر حرمت عليه فلما كان المغرب حلت له فلما كان العشاء حرمت عليه فلما كان الصبح حلت له قالت: هذا رجل نظر إلى أمة غيره عند الصبح وهي حرام عليه فلما كان الظهر اشتراها فحلت له فلما كان العصر أعتقها فحرمت عليه فلما كان المغرب تزوجها فحلت له فلما كان العشاء طلقها فحرمت عليه فلما كان الصبح راجعها فحلت له.
قال: أخبريني عن قبر مشى بصاحبه قالت: هو حوت يونس بن متى حين ابتلعه قال: أخبريني عن بقعة واحدة طلعت عليها الشمس مرة واحدة ولا تطلع عليها بعد إلى يوم القيامة قالت: البحر حين ضربه موسى بعصاه فانفلق اثني عشر فرقاً على عدد الأسباط وطلعت عليه الشمس ولم تعد له إلى يوم القيامة.
أن الفيلسوف قال بعد ذلك للجارية أخبريني عن أول ذيل سحب على وجه الأرض قالت: ذيل هاجر حياء من سارة فصارت سنة في العرب قال: أخبريني عن شيء يتنفس بلا روح قالت قوله تعالى: (والصبح إذا تنفس) قال: أخبريني عن حمام طائر اقبل على شجرة عالية فوق بعضه فوقها وبعضها تحتها فقالت: الفرقة التي فوق الشجرة إلى التي تحتها إن طلعت واحدة منكن صرتن الثلث وإن نزلت منا واحدة كنا مثلكن في العدد قالت الجارية: كان الحمام اثنتي عشرة حمامة فوق منهن فوق الشجرة سبع وتحتها خمس فإذا طلعت واحدة صار الذي فوق قدر الذي تحت مرتين ولو نزلت واحدة صار الذي تحت مساو بالذي فوق والله أعلم فتجرد الفيلسوف من ثيابه وخرج هارباً.
وأما حكايتها مع النظام فإن الجارية التفتت إلى العلماء الحاضرين وقالت: أيكم المتكلم في كل فن وعلم فقام إليها النظام وقال لها: لا تحسبيني كغيري فقالت له: الأصح عندي أنك مغلوب لأنك مدع والله ينصرني عليك حتى أجردك من ثيابك فلو أرسلت من يأتيك بشيء تلبسه لكان خيراً لك فقال: والله لأغلبنك وأجعلنك حديثاً يتحدث به الناس جيلاً بعد جيل فقالت له الجارية: كفر عن يمينك قال: أخبريني عن خمسة أشياء خلقها الله قبل خلق الخلق قالت له: الماء والتراب والنوم والظلمة والثمار قال: أخبريني عن شيء خلقه الله بيد القدرة قالت: العرش وشجرة طوبى وآدم وجنة عدن فهؤلاء خلقهم الله بيد القدرة وسائر المخلوقات قال لهم: كونوا فكانوا. قال: أخبريني عن أبيك في الإسلام قالت: محمد
قال: فأخبريني ما أولك وما آخرك قالت: أولي نطفة مذرة وآخري الى التراب
خلقت من التراب فصرت شخصا
فصيحا في السؤال وفي الجوابو عدت إلى التراب فصرت فـيه كأني ما برحت مـن الـتـرابقال: فأخبريني عن شيء أوله عود وآخره روح قالت: عصا موسى حين ألقاها في الوادي فإذا هي حية تسعى بإذن الله تعالى قال: فأخبريني عن قوله تعالى: ولي فيها مآرب أخرى قالت: كان يغرسها في الأرض فتزهو وتثمر وتظله من الحر والبرد وتحمله إذا عيى وتحرس له الغنم إذا نام من السباع قال: أخبريني عن أنثى من ذكر وذكر من أنثى قالت: حواء من آدم وعيسى من مريم قال: فأخبريني عن أربع نيران نار تأكل ونار تشرب ولا تشرب ونار تشرب ولا تأكل ونار تأكل ولا تشرب قالت: أما النار التي تأكل ولا تشرب فهي نار الدنيا وأما النار التي تأكل وتشرب فهي نار جهنم وأما النار التي تشرب ولا تأكل فهي نار الشمس وأما النار التي لا تأكل1 ولا تشرب فهي نار القمر قال: أخبريني كم كلمة كلم الله موسى قالت: روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: كلم الله موسى ألف كلمة وخمسمائة عشرة كلمة قال أخبريني عن أربعة عشر كلمة رب العالمين قالت: السموات السبع والأرضون السبع لما قالتا: أتينا طائعين.
فلما قالت له الجواب قال لها: أخبريني عن آدم وأول خلقته قالت: خلق الله آدم من طين والطين من زبد والزبد من بحر والبحر من ظلمة والظلمة من ثور والثور من حوت والحوت من صخرة والصخرة من ياقوتة والياقوتة من ماء والماء من القدرة لقوله تعالى: إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له: كن فيكون قال: فأخبريني عن قول الشاعر:
وآكـــلة بـــغــــــير فـــــــم وبـــــــطـــــــن لـهـا الأشـــجـــار والـــحـــيوانـــات قـــوت فـإن أطـعـمـتـهـا انـتــعـــشـــت وعـــاشـــت ولـــو أســـقـــيتـــهـــا مـــاء تـــــمـــــــوت قالت: هي النار قال: فأخبريني عن قول الشاعر:
خـلـيلان مــمـــنـــوعـــان مـــن كـــل لـــذة يبـــيتـــان طـــول الـــلـــيل يعـــتـــنـــقـــان
هـمـا يحــفـــظـــان الأهـــل مـــن كـــل آفةوعـنـد طـلــوع الـــشـــمـــس يفـــتـــرقـــان
قالت: هما مصراعا الباب قال: فأخبريني عن أبواب جهنم قالت: سبعة وهي ضمن بيتين من الشعر: مـــخـــتـــصـــر

جـهـنــم ولـــظـــى ثـــم الـــحـــطـــيم كـــذاعـد الـسـعـير وكـل الــقـــول
فـــي ســـقـــر وبـــعـــد ذلـــك جـــحـــيم ثـــــم هـــــــاوية فـذاك عـدتـهـم فـــي قـــول

قال: فأخبريني عن قول الشاعر:
وذات ذوائب تــــــنـــــــجـــــــر طـــــــولاوراهـا فـي الـمـــجـــيء وفـــي الـــذهـــاب
بـعـــين لـــم تـــذق لـــلـــنـــوم طـــعـــمـــاولا ذرفـــت لـــدمـــع ذي انـــســــكـــــــاب
قالت: هي الإبرة قال: فأخبريني عن الصراط وما هو وما طوله وما عرضه قالت: أما طوله فثلاثة آلاف عام ألف هبوطه وألف صعوده والف استواء وهو أحد من السيف وأرق من الشعرة.
أن الجارية لما وصفت له الصراط

قال: أخبريني كم لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم من شفاعة?
قالت له: ثلاث شفاعات
قال لها: هل كان أبو بكر أول من أسلم?
قالت نعم.
قال: إن علي أسلم قبل ابابكر
قالت: إن علي أتى النبي صلى الله عليه وأسلم وهو ابن سبع سنين فأعطاه الله الهداية على صغر سنه فما سجد لصنم قط
قال: فأخبريني أعلي أفضل أم العباس?
فعلمت أن هذه مكيدة لها فإن قالت: علي أفضل من العباس فما لها من عذر عند أمير المؤمنين فأطرقت ساعة وهي تارة تحمر وتارة تصفر ثم قالت: تسألني عن اسمين فاضلين لكل منهما فضل فارجع بنا إلى ما كنا فيه، فلما سمعها الخليفة هارون الرشيد استوى قائماً على قدميه وقال لها: أحسنت ورب الكعبة يا تودد فعند ذلك قال لها إبراهيم النظام: أخبريني عن قول الشاعر

مهفهفة الأذيال عذب مذاقـهـاتحاكي القني لكن بغير سنـان
ويأخذ كل الناس منها منافـعـاوتؤكل بعد العصر في رمضان
قالت: قصب السكر
قال: فأخبريني عن مسائل كثيرة
قالت: وما هي?
قال: ما أحلى من العسل وما أحد من السيف وما أسرع من السهم وما لذة ساعة وما سرور ثلاثة أيام وما أطيب يوم وما فرحة جمعة وما الحق الذي لا ينكره صاحب الباطل وما سجن القبو وما فرحة القلب وما كيد النفس وما موت الحياة وما الداء الذي لا يداوى وما العار الذي لا ينجلي وما الدابة التي لا تأوي إلى العمران وتسكن الخراب وتبغض بني آدم وخلق فيها خلق من سبعة جبابرة
قالت له: اسمع جواب ما قلت ثم انزع ثيابك حتى أفسر لك ذلك
قال لها أمير المؤمنين: فسري وهو ينزع ثيابه

قالت: أما ما هو أحلى من العسل فهو حب الأولاد البارين بوالديهم، وأما ماهو أحد من السيف فهو اللسان، وأما ما اسرع من السهم فهو عين الميعان، وأما لذة ساعة فهو الجماع وأما سرور ثلاثة أيام فهو النورة للنساء، وأما ما هو أطيب يوم فهو يوم الربح في التجارة، وأما فرحة جمعة فهو العروس، وأما الحق الذي لا ينكره صاحب الباطل فهو الموت، وأما سجن القبر فهو الولد السوء، وأما فرحة القلب فهي المرأة المطيعة لزوجها وقيل: اللحم حين ينزل عن القلب فإنه يفرح بذلك، وأما كيد النفس فهو العبد العاصي، وأما موت الحياة فهو الفقر، وأما الداء الذي لا يداوى فهو سوء الخلق، وأما العار الذي لا ينجلي فهو البنت السوء، وأما الدابة التي لا تأوي إلى العمران وتسكن الخراب وتبغض بني آدم وخلق فيها سبعة جبابرة فإن الجرادة رأسها كرأس الفرس وعنقها عنق الثور وجناحها جناح النسر ورجلها رجل الجمل وذنبها ذنب الحية وبطنها بطن العقرب وقرنها قرن الغزال.
فتعجب الخليفة هارون الرشيد من حذقها وفهمها ثم قال للنظام: انزع ثيابك فقام وقال: أشهد على جميع من حضر هذا المجلس أنها أعلم مني ومن كل عالم ونزع ثيابه وقال لها: خذيها لا بارك الله لك فيها، فأمر له أمير المؤمنين بثياب يلبسها ثم
قال أمير المؤمنين: يا تودد بقي عليك شيء مما وعدت به وهو الشطرنج وأمر بإحضار الشطرنج والكمنجة والنرد فحضروا وجلس الشطرنجي معها وصفت بينهما الصفوف ونقل ونقلت فما نقل شيئاً إلا أفسدته عن قريب.

أن الجارية لما لعبت الشطرنج مع المعلم بحضرة أمير المؤمنين هارون الرشيد صارت كلما نقل نقلاً أفسدته حتى غلبته ورأى الشاه مات فقال: أنا أردت أن أطعمك حتى تظني أنك عارفة لكن صفي حتى أريك فلما صفت الثاني قال في نفسه: افتح عينيك وإلا غلبتك وصار ما يخرج قطعة إلا بحساب وما زال يلعب حتى قالت له: الشاه مات فلما رأى ذلك منها دهش من حذقها وفهمها فضحكت وقالت له: يا معلم أنا أراهنك في هذه المرة الثالثة على أن أرفع لك الفرزان ورخ الميمنة وفرس الميسرة وإن غلبتني فخذ ثيابي وإن غلبتك أخذت ثيابك.
قال: رضيت بهذا الشرط
ثم صفا الصفين ورفع الفرزان والرخ والفرس وقالت له: انقل يا معلم فنقل وقال: ما لي لا أغلبها بعد هذه الحطيطة وعقد عقداً وإذا هي نقلت نقلاً قليلاً إلى أن صيرت له فرزانا ودنت منه وقربت البيادق والقطع وشغلته وأطعمته قطعة فقطعها فقالت: الكيل كيل وافي والرز رز صافي فكل حتى تزيد على الشبع ما يقتلك يا ابن آدم إلا الطمع أما تعلم أني أطعمتك لأخدعك انظر فهذا الشاه مات ثم قالت له: انزع ثيابك فقال لها اتركي لي السراويل وأجرك على الله وحلف بالله لا يناظر أحداً ما دامت تودد ببغداد ثم نزع ثيابه وسلمها لها وانصرف. فجيء بلاعب النرد فقالت له: إن غلبتك في هذا اليوم فماذا تعطيني قال: أعطيك عشر ثياب من الديباج القسطنطيني المطرز بالذهب وعشر ثياب من المخمل وإن غلبتك فما أريد منك إلا أن تكتبي لي درجاً بأني غلبتك قالت له: دونك وما عولت عليه فلعب فإذا هو قد خسر وقام وهو يرطن بالإفرنجية ويقول: ونعمة أمير المؤمنين إنها لا يوجد مثلها في سائر البلاد ثم إن أمير المؤمنين دعا بأرباب آلات الضرب قالت: نعم فأمر بإحضار عود محكوم مدعوك مجرود صاحبه بالهجران مكدود فوضته في حجرها وأرخت عليه نهدها وانحنت عليه انحناءة والدة ترضع ولدها وضربت عليه اثني عشر نغماً حتى ماج المجلس من الطرب وأنشدت تقول:
أقـصـروا هجــركـم أقـلوا جـفـاكم فـــؤادي وحـــق الله مـاسـلاكـم
وارحمـــوا باكياً حـزيناً كـئيبــــا ذا غـــرام مـــتـــيم فـي هـــواكـم
فطرب أمير المؤمنين وقال: بارك الله فيك ورحم من علمك فقامت وقبلت الأرض بين يديه ثم إن أمير المؤمنين أمر بإحضار المال ودفع لمولاها مائة ألف دينار وقال لها: يا تودد تمني علي قالت: تمنيت عليك أن تردني إلى سيدي الذي باعني فقال لها: نعم فردها إليه وأعطاها خمسة آلاف دينار لنفسها وجعل سيدها نديماً له على طول الزمان.
ثم ان الخليفة أعطى الجارية خمسة آلاف دينار وردها إلى مولاها وجعله نديماً له على طول الزمان وأطلق له في كل شهر ألف دينار وقعد مع جاريته تودد في أرغد عيش فأعجب الملك من فصاحة هذه الجارية ومن غزارة علمها وفهمها وفضلها في كامل العلوم وانظر إلى مروءة أمير المؤمنين هارون الرشيد حيث أعطى سيدها هذا المال وقال لها: تمني علي فتمنت عليه أن يردها إلى سيدها فردها إليه وأعطاها خمسة آلاف دينار لنفسها وجعل سيدها نديماً له فأين يوجد هذا الكرم بعد الخلفاء العباسيين رحمة الله تعالى عليهم أجمعين.منقول المنسق ابراهيم

المكارم
Admin

عدد المساهمات : 489
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fifaa33.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى