المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
اسماء الا لوان الشعبية في فيفاء
صفحة 1 من اصل 1
اسماء الا لوان الشعبية في فيفاء
[البرعي:
هي رقصة شعبية تختلف قليلا عن ( الهصعة ) في اللحن والوزن والنقلة تؤدى من صفين متقابلين يبدأون بصوت خافت ثم يأخذ في الحدة شيئافشيئا حتى آخر اللحن حيث يعود في الخفوت حتى مستواه الأول ونقلته خطوة طويلة بالرجل اليمنى إلى الأمام ثم يتبعها بالرجل اليسرى حتى تقارب لموقع الرجل اليمنى ثم يعود بها لمكانها إلى الخلف ويتبعا بالرجل اليمنى أيضا وهكذا مع ترنح بالبدن
الأدلاع :
وهي نوع من الأهازيج الشعبية تغنى بشكل جماعي في مختلف المناسبات
الهصعة:
وهي رقصة شعبية أنيقة قريبة من رقصة الشلة إلا أن حركاتها أقوى
المغارد:
وهي نوعآخر من الأهازيج لها لحن متميز يبدأ بصوت جماعي خافت ويأخذ إلى الحدة
الدّمة:
وهي نوع من الأهازيج الشعبية الخفيفة تستعمل للسير الحثيث وعند تأدية بعض الأعمال وتسمى ( حثّي)
الشّلّة:
وهي رقصة شعبية جميلة يقوم بأدائها صفان متقابلان متشابكو الأيادي في خركات رشيقة متناسقة
الزّملة ( الزّامل) :
وهي تؤدى في مناسبات الختان وهي مثيرة للحماس وتتضمن تذكير المختون ( الدّرم ) بالساعة الحاسمة بما يترتب على اجتيازه لها بصبر وثبات من الثناء الحسن والذكر الجميل ومايترتب على عكس ذلك من الإهانات وسقوط الإعتبار ولها أوزان مختلفة
الحادي:
وهي رقصة شعبية تؤدى من صفين متقابلين حركتها تشبه نقلة البرعي إلا أن اللحن يختلف عن نقلة البرعي
الدورية :
وهي عبارة أغنية تؤدى من قبل جماعة يتحلقون في شكل دائرة
الحربية:
وهي رقصة شعبيةتؤدى من قبل صفين متقابلين ولها أربع نقلات قصيرة إلى الأمام وأربع نقلات إلى الخلف
الرّجحة:
وهي رقصة جميلة تشبه رقصة الشلة في حركاتها غير أن لحنها يختلف بعض الشيء يؤديها صفين متقابلين فيخطو أحدهم خطوة متوسطة إلى الأمام بالرجل اليمنى مصحوبة بإيماءة لطيفة ثم يعود بالرجل اليسرى إلى الخلف ليتحفز لخطوة ثانية والخطوة إلى الأمام من أحد الصفين تقابل بخطوة إلى الخلف من الصف الآخر مع إستدارة الصفين بعكس عقارب الساعة
المربّخة:
وهي رقصة شعبية قريبة من رقصة الرجحة ولها عدة ألحان وأوزان باللالية ويتخللها التصفيق
الرّزفة ( الطارق) :
وهي لون من الغناء يشبه الدورية
الشارقي:
وهو رقصة صامتة من شخصين فأكثر بحركات رشيقة في كل الإتجاهات على دقات الطبل وصوت المزمار مع التلويح بالجنابي والتصفيق
المثلوث:
وهو رقصة شعبية تؤدى من ثلاثة أشخاص أو ثلاث صفوف يتبادلون النفوذ من ثلاث زوايا على نغمات الطبل والمزمار يصاحبها الغنى مثل الشارقي مع اختلاف يسير في الدقة
المرعة:
وهي لحن يؤدى من قبل شخص واحد ويردد بعده مجموعة من الأشخاص وهم جلوس وذلك للتسلية وتتميز بالإبداع في الألفاظ ولها ثلاث ألحان
ِ[/size]
هي رقصة شعبية تختلف قليلا عن ( الهصعة ) في اللحن والوزن والنقلة تؤدى من صفين متقابلين يبدأون بصوت خافت ثم يأخذ في الحدة شيئافشيئا حتى آخر اللحن حيث يعود في الخفوت حتى مستواه الأول ونقلته خطوة طويلة بالرجل اليمنى إلى الأمام ثم يتبعها بالرجل اليسرى حتى تقارب لموقع الرجل اليمنى ثم يعود بها لمكانها إلى الخلف ويتبعا بالرجل اليمنى أيضا وهكذا مع ترنح بالبدن
الأدلاع :
وهي نوع من الأهازيج الشعبية تغنى بشكل جماعي في مختلف المناسبات
الهصعة:
وهي رقصة شعبية أنيقة قريبة من رقصة الشلة إلا أن حركاتها أقوى
المغارد:
وهي نوعآخر من الأهازيج لها لحن متميز يبدأ بصوت جماعي خافت ويأخذ إلى الحدة
الدّمة:
وهي نوع من الأهازيج الشعبية الخفيفة تستعمل للسير الحثيث وعند تأدية بعض الأعمال وتسمى ( حثّي)
الشّلّة:
وهي رقصة شعبية جميلة يقوم بأدائها صفان متقابلان متشابكو الأيادي في خركات رشيقة متناسقة
الزّملة ( الزّامل) :
وهي تؤدى في مناسبات الختان وهي مثيرة للحماس وتتضمن تذكير المختون ( الدّرم ) بالساعة الحاسمة بما يترتب على اجتيازه لها بصبر وثبات من الثناء الحسن والذكر الجميل ومايترتب على عكس ذلك من الإهانات وسقوط الإعتبار ولها أوزان مختلفة
الحادي:
وهي رقصة شعبية تؤدى من صفين متقابلين حركتها تشبه نقلة البرعي إلا أن اللحن يختلف عن نقلة البرعي
الدورية :
وهي عبارة أغنية تؤدى من قبل جماعة يتحلقون في شكل دائرة
الحربية:
وهي رقصة شعبيةتؤدى من قبل صفين متقابلين ولها أربع نقلات قصيرة إلى الأمام وأربع نقلات إلى الخلف
الرّجحة:
وهي رقصة جميلة تشبه رقصة الشلة في حركاتها غير أن لحنها يختلف بعض الشيء يؤديها صفين متقابلين فيخطو أحدهم خطوة متوسطة إلى الأمام بالرجل اليمنى مصحوبة بإيماءة لطيفة ثم يعود بالرجل اليسرى إلى الخلف ليتحفز لخطوة ثانية والخطوة إلى الأمام من أحد الصفين تقابل بخطوة إلى الخلف من الصف الآخر مع إستدارة الصفين بعكس عقارب الساعة
المربّخة:
وهي رقصة شعبية قريبة من رقصة الرجحة ولها عدة ألحان وأوزان باللالية ويتخللها التصفيق
الرّزفة ( الطارق) :
وهي لون من الغناء يشبه الدورية
الشارقي:
وهو رقصة صامتة من شخصين فأكثر بحركات رشيقة في كل الإتجاهات على دقات الطبل وصوت المزمار مع التلويح بالجنابي والتصفيق
المثلوث:
وهو رقصة شعبية تؤدى من ثلاثة أشخاص أو ثلاث صفوف يتبادلون النفوذ من ثلاث زوايا على نغمات الطبل والمزمار يصاحبها الغنى مثل الشارقي مع اختلاف يسير في الدقة
المرعة:
وهي لحن يؤدى من قبل شخص واحد ويردد بعده مجموعة من الأشخاص وهم جلوس وذلك للتسلية وتتميز بالإبداع في الألفاظ ولها ثلاث ألحان
ِ[/size]
مواضيع مماثلة
» اسماء الاعشاب من 1 الى 5
» اسماء والقاب البنات قديمة عندالعرب
» اسماء النباتات بالهجة المحلية لفيفاء
» مــــــــــــــــــــــدح فيفاء
» تحذير فيفاء
» اسماء والقاب البنات قديمة عندالعرب
» اسماء النباتات بالهجة المحلية لفيفاء
» مــــــــــــــــــــــدح فيفاء
» تحذير فيفاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أبريل 14, 2024 2:49 pm من طرف المكارم
» http://dl.plusapps.net/?ref=https%3A%2F%2Fwww.myandroiddownloads.com%2Fwhatsapp-plus-abu-arab-gold%2F
الجمعة يوليو 12, 2019 5:55 pm من طرف الصريح
» وتساب الذهبي الجديد
الجمعة يوليو 12, 2019 5:52 pm من طرف الصريح
» http://dl.plusapps.net/?ref=https%3A%2F%2Fwww.myandroiddownloads.com%2Fwhatsapp-plus-abu-arab-gold%2F
الجمعة يوليو 12, 2019 5:51 pm من طرف الصريح
» عديل الروح
الجمعة يوليو 12, 2019 5:37 pm من طرف الصريح
» دورات الموازنات و التخطيط المالي مركز ارابيا للتدريب
الثلاثاء يوليو 09, 2019 7:14 am من طرف يوسف ارابيا
» دورات المحاسبة الحكومية مركز ارابيا للتدريب
الثلاثاء يونيو 18, 2019 6:19 am من طرف يوسف ارابيا
» دورات القانون
الثلاثاء يونيو 18, 2019 5:14 am من طرف maroarabia
» دورات الموارد البشرية و التدريب مركز ارابيا للتدريب
الإثنين يونيو 10, 2019 5:58 am من طرف يوسف ارابيا
» ارق الــتـــهـــانـــــي من مــــركـــــز ارابـــيــــــــا للــتـــدريــــــــــب ????
الثلاثاء يونيو 04, 2019 4:35 am من طرف يوسف ارابيا
» دورات المحاسبة
الخميس مايو 30, 2019 5:39 am من طرف maroarabia